http://www.zakatnablus.ps/components/com_gk3_photoslide/thumbs_big/414863header.jpglink



مدرسة أكاديمية القرآن الكريم الثانوية للذكور


التابعة للجنة زكاة نابلس المركزية / نابلس – فلسطين

افتتاحها :تم افتتاح المدرسة عام 1426 هـ – 2005م .


موقعها : تقع مدرسة أكاديمية القرآن الكريم في الجبل الشمالي لمدينة نابلس ، نهاية شارع عصيرة ، أعلى إسكان المهندسين وهي منطقة جغرافية جميلة مطلة على المدينة ، هادئة وصحية، وهي مقامة على قطعة أرض رقمها ( حوض 24 / 53 ) في أراضي نابلس ، وقد أوقفت وقفاً إسلامياً خيرياً عاماً ، وأقيم عليها بناء الأكاديمية ومساحتها 6200م مربع2 .

    وقد ساهم في إنشاء هذا الصرح هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية / المنطقة الشرقية ، والندوة العالمية للشباب الإسلامي / السعودية جزاهم الله خيراً .


هدفها : تخريج جيل قرآني متسلح بالعلم والإيمان والأدب ، ليكون دعامة في بناء مجتمع إسلامي معتز بعقيدته ، ومتمسك بمبادئه ، وليكون وفياً لوطنه وأمته .


شعارها : قول الله تعالى : ” بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم ” .


رسالتها : حفظ القرآن الكريم كاملاً بإذن الله تعالى ، ضمنة خطة مبرمجة تناسب كل مرحلة ، حيث تبدأ خطة التحفيظ من الصف الثاني الأساسي وتستمر حتى الصف العاشر الأساسي ، وذلك في خطة متدرجة ، فيحفظ الطالب في الصف الثاني جزئين ، وفي الصف الثالث ثلاثة أجزاء ، وفي الصف الرابع فما فوق أربعة أجزاء . ويسير مشروع التحفيظ بحمد الله وفق الخطة المعدة ، حيث أتم طلاب الصف الأول ثانوي حفظ القرآن الكريم كاملا في نهاية عام 2009/2010 م .


      ويستمر الطالب في المدرسة ليتخرج منها في الثانوية العامة ( التوجيهي ) ، ويكون مؤهلاً لدخول الجامعات الفلسطينية أو العالمية في أي فرع من العلوم التي يرغب بتعلمها ، مزوداً بالخلق القويم والحفظ لكتاب الله رب العالمين .


منهجها : أ ) تدريس جميع المواد الأكاديمية المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ، بالإضافة إلى حصص تحفيظ القرآن الكريم بواقع ( 8 – 10 ) حصص أسبوعيا ، وهذا يتطلب زيادة في أيام وساعات الدوام .


             ب) الوقت الإضافي والجهد المضاعف لتحفيظ القرآن الكريم يتطلب اختيار نوعية متميزة من الطلاب الذين لديهم ذكاء مميز وهمة عالية في التحصيل والدراسة ، بالإضافة إلى دور فاعل وجاد من قبل أولياء الأمور في متابعتهم الدؤوبة لأبنائهم .


                      وبالتالي فإن شرط تثبيت الطالب في المدرسة أن يحصل في المواد الأساسية على معدل ( 90 % ) فما فوق للصفوف الدنيا ، ومعدل ( 85 % ) للصفوف العليا .


             ت) تقوم إدارة المدرسة بتفعيل النشاطات المنهجية واللامنهجية ، والمشاركة في فعاليات ترفيهية وعلمية متعددة ، لتنمية ثقافة الطلاب والارتقاء بهم للتفاعل مع المجتمع ومستجدات العصر.


             ث) تتحرى الهيئة الإدارية للمدرسة انتقاء المدرسين الأكفاء ، ممن لديهم الخبرة في العطاء ،والقدوة في التربية ، وتسعى الإدارة للارتقاء بمدرسيها في عقد الدورات والمحاضرات العلمية والتربوية .


الحوافز :


تقوم لجنة زكاة نابلس المركزية بتقديم العديد من الحوافز التشجيعية للطلاب وأهلهم ، ومنها :


1) تم إعفاء الفوج الأول من حفظة كتاب الله تعالى من القسط السنوي كاملا لعام 2010/2011م .


2) تم إعفاء أول ثلاثة طلاب أوائل إعفاء كاملا من القسط السنوي لعام 2010/2011م ، من الصف الخامس وحتى العاشر .


3)  تقديم جوائز عينية للطلاب مع نهاية حفظ كل جزء من القرآن الكريم .


4) رحلة عمرة سنوية لحفظة كتاب الله تعالى ، والطلبة الأوائل في المدرسة وذلك ضمن آلية مختارة بين لجنة زكاة نابلس المركزية وإدارة المدرسة .


عدد الطلاب :


    تضم المدرسة ( هذا العام 1431-1432هـ 2010-2011م ) نحو 328 طالباً ، بواقع 11 صفاً ، الصفان الأول والثالث شعبتان لكل منهما ، والصفوف ( الثاني والرابع حتى الحادي عشر / علمي  ) شعبة لكل صف .


    ويزيد عدد طلاب المدرسة سنوياً ليترفع طلاب الصفوف حتى يصلوا إلى التوجيهي ( الثاني عشر ) ، وتستقبل المدرسة سنويا طلاباً جدداً من الصف الأول وكافة الصفوف ويخضع الطالب لامتحان قبول في المواد الأساسية وحفظ القرآن الكريم .


عدد الموظفين :


    يعمل في المدرسة ( هذا العام ) 45 موظفاً ما بين هيئة إدارية  ومدرسين ومحفظين ومشرفات وسائقين وأذنة … ، وتمتلك المدرسة ستة باصات لنقل الطلاب على فوجين .


مبنى المدرسة ومرافقها :


   يشتمل المبنى على ثلاثة طوابق بواقع 17 غرفة صفية واسعة ونشيطة بالإضافة إلى 28 غرفة أخرى .


1)  قاعة حاسوب كبيرة بحاجة إلى أجهزة إضافية .


2)  ثلاثة مختبرات ، اثنان بحاجة إلى تجهيز .


3)  قاعة مكتبة كبيرة ( بحاجة إلى تأثيث ) .


4)  مصلى كبير .


5)  مدرجان كبيران ( غير مجهزان ) .


6)  ساحات وملاعب واسعة بحاجة إلى تجهيز.


7)  بركة سباحة ( تحت التجهيز ) .


آمال وطموحات :


1)  تجهيز المدرجين وبركة السباحة والمختبرات من خلال دعم المحسنين الكرام لهذه المشاريع .


2) منح شهادات دبلوم عالي للراغبين في الالتحاق بالدراسات الإسلامية من أكاديميين أو موظفين وخريجي الجامعات .

يمية القرآن لتميزهم وإبداعهم في الحصول على المراكز المتقدمة في كل المجالات .

هذا وقد قدّم مدير المدرسة الأستاذ ماهر رطروط الشكر والتقدير للطالب ظافر ياسر الخياط طالباً منه بذل المزيد من الجهد للمضي قدماً نحو المرتبة الأولى في التصفيات النهائية على مستوى وزارة التربية والتعليم ، لنكون دائماً في المقدمة علمياً وتربوياً وثقافياً


يمكن التواصل عبر موقعها الالكتروني : www.hqa-school.com



اقرأ المزيد

 

fashion journal